نشاطات وفعاليات جسر الأجيال 2014-2015


الحفل الختامي لمشروع جسر الأجيال

تم الإرسال في ١٦‏/٠٦‏/٢٠١٥ ٣:٣٣ ص بواسطة مستخدم غير معروف

احتفلت مدرسة المتنبي الابتدائية في ام الفحم باختتام مشروع جسر الاجيال. بدأ الاحتفال بايات بينات من القران الكريم تلاها الطالب حسين حجار. ثم تحدثت مديرة المدرسة المربية منتهى اغبارية فقدمت شكرها الجزيل للاجداد والطلاب والقائمين عن المشروع وتحدثت عن اهمية احياء التراث. ثم تحدثت مركزة المشروع المعلمة ياسمين جبارين واستعرضت في حديثها سيرورة العمل من نقطة البدء حتى الختام. وعرضت فيديو خاص من تصوير وانتاج قسم "جسر الأجيال" قس وزارة المعارف والذي سيعرض قريبًا على المواقع بعد انهاء ترجمته للعبرية. وقد اثنى كل من الجد جميل حمدان وسميح حصري وعدنان برغل ومصطفى ابو حفيطة وصبحي ابو حفيظة على مديرة المدرسة والطاقم الاداري ومركزة المشروع المعلمة ياسمين جبارين والمشاركين من الطلاب. وقد شارك ايضا في الحفل كل من السيد زياد ابو جارور ومصطفى اسعد عسلية. وفي حديث مع المربي يونس جبارين احد المشاركين في الرنامج ذكر بان اولادنا لا ينسون عندنا يموت الكبار وقال بان العولمة والعوامل الاخرى ادت الى تفريغ الذاكرة من مخزونها الثقافي والفكري والتراثي.


اللقاء الختامي لمشروع جسر الاجيال


تصوير فيلم وثائقي لمشروع جسر الأجيال

تم الإرسال في ٠١‏/٠٦‏/٢٠١٥ ١٢:١٢ ص بواسطة wesam watad

تتويجًا للعمل الإبداعي ودوام المثابرة توّج السّيد فرح دبيني - مركز مشروع جسر الأجيال في الوسط العربي - مشروع مدرستنا بهدية مفاجئة. حيث اختار المدرسة ومشروعها في جسر الأجيال لتصوير فيديو وثائقي للوسطين العربي واليهودي. وسيتم نشر الفيديو قريبًا في المواقع الرسمية للمشروع.

تصوير فيلم وثائقي جسر الاجيال



اللقاء الثامن

تم الإرسال في ١٨‏/٠٥‏/٢٠١٥ ١:٥٩ ص بواسطة مستخدم غير معروف

   
أجري اللقاء الثامن في يوم الاحد  10.5.2015 مزامنة مع  
زيارة جمعية "תפוח" ومندوبين من دائرة رئيس الحكومة 
وممثلين عن "ישראל דיגיטלית".  
 تقرير حول الزيارة تجدونه على هذا الرابط  اضغط هنا                                                        




                                             




اللقاء السابع

تم الإرسال في ٢٧‏/٠٤‏/٢٠١٥ ٢:٣٤ ص بواسطة مستخدم غير معروف

תוצאת תמונה עבור حاسوبقمنا اليوم باللقاء السابع من مشروع جسر الأجيال، والذي تم الحديث خلاله عن الحياة الشخصية للجد حول موضوع معين قام الجد باختياره، لقد قام الأجداد بالكلام حول ذكريات لم يسمعها أحفادهم من قبل، وقاموا بإعطائهم معلومات جديدة من ذكرياتهم، هذا وقد كان اللقاء ممتعا وشيقا للأجداد والأحفاد.

اللقاء السادس

تم الإرسال في ١١‏/٠٣‏/٢٠١٥ ٩:٠٢ ص بواسطة مستخدم غير معروف

لقد كان من أروع اللقاءات التي قمنا فيها، حيث زرنا متحف كان زمان للأدوات القديمة في قرية شعب، وفيه شاهدنا عن كثب الادوات القديمة التي استعملها أجدادنا في الماضي، وقد أعرب الجميع عن سعادتهم لزيارة هذا المتحف الرائع الذي يعد ثمرة جهد لصاحبه والذي بدوره قام بتقديم الشرح لنا واستقبلنا استقبالا عربيا قديما، بالقهوة السادة التي أعدها خصيصا لنا على كانون الفحم، هذا ويعتبر هذا اللقاء مهما جدا لان من خلاله تواصل الطلاب مع أجدادهم عندما كانوا يشرحون لهم بعض الاشياء عن ذكرياتهم مع بعض الادوات التي شاهدوها. 

التراث الشعبي - شعب


اللقاء الخامس

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٣‏/٢٠١٥ ١:٥٩ ص بواسطة مستخدم غير معروف

  
 
اليوم الاثنين 2.3.2015 كان اللقاء الخامس بين الأجداد والأحفاد، حيث التقى الأحفاد بأجدادهم داخل جدران المدرسة، في غرفة الحاسوب، ليتحدثوا عن قصصهم في الماضي وعن تراث بلدهم، فقد اختار كل جد الحديث بحسب الموضوع الذي يختاره، وأخذ يحدث أحفاده عن قصص تخصه أو يعرفها حول هذا الموضوع، وأثناء سؤالنا للأحفاد هل سمعتم هذه القصص من أجدادكم من قبل فأخبرونا  بأن ما يسمعونه الان من أجدادهم لم يسمعوه منهم سابقا، وأعرب الطلاب عن اهتمامهم لما يسمعونه، بينما الاجداد عبروا عن مدى فرحتهم لاستعادة ذكرياتهم واعطاء أحفادهم خبراتهم السابقة في الحياة.


March 3, 2015


اللقاء الرابع

تم الإرسال في ٢٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٩:١٤ ص بواسطة مستخدم غير معروف

قامت مدرسة المتنبي يوم الاثنين 23.2.2015 بزيارة لنادي السلام للمسنين ضمن مشروع تواصل الأجيال، وشارك في الزيارة الأجداد والطلاب المشاركين في المشروع، ورئيس لجنة الاباء السيد أحمد عادل، هذا وتخلل اللقاء ترحيب نادي المسنين بالزائرين، وكلمة المدرسة التي عبرت عن مدى أهمية التواصل بين الأجداد والأحفاد، هذا وقد اطلع المشاركون على الفعاليات التي يقوم بها المسنون في النادي واستمعوا الى أهمية تلك الفعاليات بالنسبة لأعضاء النادي المسنين. 
كما وقام أعضاء نادي المسنين والمشاركون في مشروع جسر الأجيال بفعالية يقوم من خلالها المشترك بوضع الألوان التي يختارها على وجه الماء مكونا اللوحة التي يريدها ثم يضع لوحة بيضاء على وجه الماء فتنتقل الألوان الى اللوحة لتتحول الى رسمة فنية جميلة، هذا وقد شارك في الفعالية جميع من كان في نادي المسنين من أعضاء وعاملين وطلاب وأجداد، وفي نهاية الفعالية أبدى الجميع عن سعادتهم للمشاركة في هذه الزيارة نظرا لأهمية التواصل بين الأجيال.


February 23, 2015




اللقاء الثالث

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٦:١٦ ص بواسطة مستخدم غير معروف

  هذا اللقاء هو اللقاء الثالث بين الأجداد والأحفاد، ولكنه اللقاء الأول الذي يتحدث فيه الأجداد الى أحفادهم عن تراثهم، والطلاب بدورهم كانوا يدونون أقوال أجدادهم وهم يصغون الى المعلومات الجديدة التي يسمعونها للمرة الاولى من أجدادهم حول أيام زمان.




February 17, 2015







اللقاء الاول

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٣٧ ص بواسطة مستخدم غير معروف

بكلمات الترحيب والشكر والثناء،
استُقبِل الأجداد، 
ولكلمات الحب والوفاء، 
استمعت آذانهم وقت اللقاء، 
فبعد الترحيب بهم، وقراءة الأقوال التي تعزز من قدرهم، 
قمنا بتعريفهم بماهية المشروع وأهدافه وفوائده، وبعد ذلك قمنا باطلاع الاجداد على خطة العمل الخاصة
بالمشروع، وقد استمعنا الى اقتراحاتهم وارائهم حول الخطة، وبعد ذلك قام الاجداد بتعريف أنفسهم ومن
ثم قام الطلاب المشاركون في المشروع بتعريف أنفسهم، وقمنا بعد ذلك بفعالية تتضمن أمثالا شعبية يأخذ 
كل طالب قسما من المثل ويأخذ أحد الأجداد القسم الاخر من المثل، ثم يقوم الطلاب بالبحث عن تكملة المثل
ويجلس الى جانب الجد ويشرح له الجد المثل ولمن يقال هذا المثل، واختتم اللقاء بسماع توقعات الاجداد حول المشروع.

اللقاء الاول جسر الاجيال








اللقاء الثاني

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٢:٣١ ص بواسطة مستخدم غير معروف

واستمرارا للقاء الأول من مشروع جسر الأجيال قامت مدرسة المتنبي في لقائها الثاني بدعوة الأجداد والطلاب الى افطار جماعي ميزه الطابع الشعبي، من أعشاب متنوعة وألبان وزيتون وخبز الطابون وغيرها من المأكولات التي اعرب الأجداد فيها عن سعادتهم لاستعادة بعض من ذكرياتهم، وما يميز هذا اللقاء جلوس الأحبة على نفس الطاولة من أصدقاء قدامى، ومن أجداد وأحفاد، وفي نهاية اليوم أعرب كل من الطلاب والأجداد عن فرحتهم لهذا اللقاء الرائع والمميز الذي جمعهم سوية.

February 2, 2015




1-10 of 10